[url=http://www.psr.cc/file-165-خط_Boahmed_Alhour.html][img]http://www.psr.cc/thumbnail/boahmed_alhour.gif[/img][/url]

الأربعاء، 10 أبريل 2013

فاعلية التعليم الإلكتروني في التحصيل والاحتفاظ لدى طالبات العلوم الاجتماعية بكلية الاداب والعلوم الانسانية بالمدينة المنورة


فاعلية التعليم الإلكتروني في التحصيل والاحتفاظ  لدى طالبات العلوم الاجتماعية بكلية الاداب والعلوم الانسانية بالمدينة المنورة

أميمه بنت حميد مبارك  الأحمدي

جامعة طيبة

\ملخص البحث
 

 

اشتمل البحث على دراسة فاعلية استخدام المقرر الالكتروني على شبكة الانترنت ودراسة فاعلية استخدام البرمجية التعليمية في تحصيل الطالبات واحتفاظهن بكلية الاداب والعلوم الانسانية للبنات– الأقسام الأدبية بقسم العلوم الاجتماعية بالمدينة المنورة.
واشتملت عينة البحث على (75) طالبة من طالبات الفرقة الثالثة بكلية الاداب والعلوم الانسانية للبنات – الأقسام الأدبية ,وقد قامت الباحثة بتطبيق البرمجية التعليمية. والمقرر الالكتروني عبر الموقع التعليمي في تدريسها للمجموعتين التجريبيتين, وباستخدام الأساليب الإحصائية (اختبار تحليل التباين (البسيط) الأحادي والإحصاء الوصفي للمجموعات الثلاث (الضابطة،التجريبية الأولى،التجريبية الثانية) وتحليل التباين البسيط للفروق بين متوسطات المجموعات المستقلة في درجات الاختبار التحصيلي. و لمعرفة الفروق لصالح أي من هذه المجموعات الثلاث، تم استخدام احد اختبارات المقارنات البعديه و هو اختبار (شفيه), وأظهرت نتائج البحث فروقا في الدالة الإحصائية عند مستوى دلالة (0،05(  بين المجموعة الضابطة و المجموعتين التجريبيتين في التحصيل و الاحتفاظ,  أي إن هناك فروقا دالة إحصائيا بين المجموعة التجريبية الأولى  (التعليم الالكتروني باستخدام البرمجية التعليمية) والتجريبية الثانية (التعليم الالكتروني باستخدام  المقرر الالكتروني  عبر الموقع التعليمي) في التحصيل لصالح المجموعة الثانية.

     كما أظهرت فروقا دالة إحصائيا بين المجموعة التجريبية الأولى (التعليم الالكتروني باستخدام البرمجية التعليمية) والتجريبية الثانية (التعليم الالكتروني باستخدام  المقرر الالكتروني  عبر الموقع التعليمي) في الاحتفاظ لصالح المجموعة الثانية.

     و من أهم توصيات البحث أن تفعل عمادات الكليات معامل الحاسبات الآلية الموجودة في الجامعات كي يمكن الاستفادة من البحوث والبرمجيات التي يحرص الباحثون من أعضاء التدريس على أن تكون على أعلى المستويات التعليمية. والبحث ضرورة استخدام استراتيجيات تدريس مختلفة مدعمة بالوسائط المتعددة و الفعالة للكمبيوتر وشبكات الانترنت في التدريس، وتدريب الطالبات في كليات التربية على استخدام شبكة الانترنت في التدريس, وضرورة تدريب العاملين في مجال التقنيات التربوية على تصميم المناهج الدراسية على شبكة الانترنت.

أسئلة البحث:

تتحدد مشكلة البحث في التعرف على فاعلية التعليم الإلكتروني في تحصيل واحتفاظ طالبات كلية الاداب والعلوم الانسانية للبنات-الأقسام الأدبية- قسم العلوم الاجتماعية بالمدينة المنورة ،ويمكن صياغة هذه المشكلة في السؤال الرئيسي التالي:

 ما فاعلية التعليم الإلكتروني في التحصيل والاحتفاظ  لدى طالبات كلية الاداب والعلوم الانسانية للبنات-الأقسام الأدبية- قسم العلوم الاجتماعية بالمدينة المنورة ؟

ويندرج في ضوء السؤال السابق الأسئلة الفرعية التالية:

1-   ما فاعلية استخدام البرمجية التعليمية في تحصيل طالبات كلية الاداب والعلوم الانسانية للبنات-الأقسام الأدبية- قسم العلوم الاجتماعية بالمدينة المنورة ؟

2-   ما فاعلية استخدام المقرر الإلكتروني على شبكة المعلومات الدولية"الانترنت" في تحصيل طالبات كلية الاداب والعلوم الانسانية للبنات-الأقسام الأدبية- قسم العلوم الاجتماعية بالمدينة المنورة ؟

3-   ما مدى الاختلاف بين فاعلية المقرر الإلكتروني على شبكة المعلومات الدولية "الانترنت" و البرمجية التعليمية في التحصيل لدى طالبات العلوم الاجتماعية طالبات كلية الاداب والعلوم الانسانية للبنات -الأقسام الأدبية- قسم العلوم الاجتماعية بالمدينة المنورة ؟

4-   ما فاعلية استخدام المقرر الإلكتروني على شبكة المعلومات الدولية "الانترنت" في الاحتفاظ لدى طالبات كلية الاداب والعلوم الانسانية للبنات-الأقسام الأدبية- قسم العلوم الاجتماعية بالمدينة المنورة ؟

5-   مافاعلية استخدام البرمجية التعليمية في الاحتفاظ لدى طالبات كلية الاداب والعلوم الانسانية للبنات -الأقسام الأدبية- قسم العلوم الاجتماعية بالمدينة المنورة ؟

6-   ما مدى الاختلاف بين فاعلية المقرر الإلكتروني على شبكة المعلومات الدولية "الانترنت" و البرمجية التعليمية في الاحتفاظ لدى طالبات كلية الاداب والعلوم الانسانية للبنات-الأقسام الأدبية- قسم العلوم الاجتماعية بالمدينة المنورة ؟

7-   هل تتصف البرمجية التعليمية بقدر ملائم من الفعالية في التحصيل لدى طالبات كلية الاداب والعلوم الانسانية للبنات-الأقسام الأدبية- قسم العلوم الاجتماعية بالمدينة المنورة ؟

8-   هل يتصف المقرر الإلكتروني بقدر ملائم من الفعالية في التحصيل لدى طالبات كلية الاداب والعلوم الانسانية للبنات-الأقسام الأدبية- قسم العلوم الاجتماعية بالمدينة المنورة ؟

 

     يهدف البحث الحالي إلى :

1-   دراسة فاعلية استخدام المقرر الإلكتروني على الشبكة العالمية" الانترنت" في تحصيل واحتفاظ طالبات كلية الاداب والعلوم الانسانية للبنات-الأقسام الأدبية- قسم العلوم الاجتماعية بالمدينة المنورة.

2-  دراسة فاعلية استخدام البرمجية التعليمية في تحصيل واحتفاظ طالبات كلية الاداب والعلوم الانسانية للبنات-الأقسام الأدبية- قسم العلوم الاجتماعية بالمدينة المنورة

3-   الوقوف على الفرق بين فاعلية كل من المقرر الإلكتروني على الشبكة العالمية"الانترنت" والبرمجية التعليمية في تحصيل واحتفاظ طالبات كلية الاداب والعلوم الانسانية للبنات-الأقسام الأدبية- قسم العلوم الاجتماعية بالمدينة المنورة.

4-  الخروج بتوصيات ومقترحات قد تساعد أعضاء هيئة التدريس على تفعيل استخدام الحاسوب والبرامج الحاسوبية.
 

أولاً:ملخص نتائج البحث

تلخص الباحثة ما توصلت إليه من نتائج في البحث الحالي فيما يلي:

1-     ملخص نتائج الفرض الأول , الثاني , الثالث: أثبت البحث عكس الفرض الأول والثاني والثالث والذي جاء نصهما:

¯   لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين المجموعة الضابطة التي تدرس (بالطريقة المعتادة) والمجموعة التجريبية الأولى (التي تدرس باستخدام "البرمجية التعليمية" ) في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل.

¯   لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين المجموعة الضابطة التي تدرس (بالطريقة المعتادة) والمجموعة التجريبية الثانية ( التي تدرس باستخدام مقرر الشبكة العالمية "الانترنت ") في التحصيل.

¯   لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين المجموعة التجريبية الأولى (التي تدرس باستخدام "البرمجية التعليمية" ) والمجموعة التجريبية الثانية ( التي تدرس باستخدام مقرر الشبكة العالمية "الإنترنت") في التحصيل.,وقد جاءت النتائج أن الفروق بين المجموعات كلها دالة ، و أن الفرق بين المجموعة الضابطة (التقليدية) و التجريبية الأولى(البرمجية) دال لصالح المجموعة الضابطة ، في حين أن الفرق بين المجموعة الضابطة و التجريبية الثانية (التعليم الإلكتروني من خلال المقرر الإلكتروني "عن بعد") دال لصالح التجريبية الثانية ، بينما كان الفرق بين المجموعة التجريبية الأولي (البرمجية) والتجريبية الثانية ( التعليم الإلكتروني من خلال المقرر الإلكتروني "عن بعد")دال لصالح التجريبية الثانية.

ملخص نتائج الفرض الرابع ,الخامس ,السادس: أثبت البحث عكس الفرض الرابع والخامس والسادس والذي جاء نصهما:

¯   لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين المجموعة الضابطة التي تدرس (بالطريقة المعتادة) والمجموعة التجريبية الأولى (التي تدرس باستخدام "البرمجية التعليمية") في الاحتفاظ.

¯    لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين المجموعة الضابطة التي تدرس (بالطريقة المعتادة) والمجموعة التجريبية الثانية   ( التي تدرس باستخدام مقرر الشبكة العالمية "الانترنت ") في الاحتفاظ.

¯   لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين المجموعة التجريبية الأولى (التي تدرس باستخدام "البرمجية التعليمية" ) والمجموعة التجريبية الثانية ( التي تدرس باستخدام مقرر على الشبكة العالمية "الإنترنت"  ) في الاحتفاظ, وقد جاءت النتائج أن الفروق بين المجموعات كلها دالة ، وأن الفرق بين المجموعة الضابطة و التجريبية الأولى(البرمجية) دال لصالح المجموعة  التجريبية الأولى(البرمجية)،و كذلك الفرق بين المجموعة الضابطة  و التجريبية الثانية دال لصالح التجريبية الثانية(عن بعد) ، بينما كان الفرق بين المجموعة التجريبية الأولي (البرمجية) والتجريبية الثانية (التعليم الإلكتروني من خلال المقرر الإلكتروني) دال لصالح التجريبية الثانية.

2-   ملخص نتائج الفرضين السابع والثامن: أثبت البحث عكس الفرض السابع والثامن والذي جاء نصهما:

¯   لا تتصف البرمجية التعليمية بقدر ملائم من الفعالية في التحصيل لدى الطالبات .   

¯   لا يتصف المقرر الالكتروني بقدر ملائم من الفعالية في التحصيل لدى الطالبات .

فقد تم حساب مربع والذي بلغ (802,0) ، مما يعني أن المتغيرين المستقلين كان لهما أثراً كبيراً في التحصيل الدراسي ,وكذلك بالنسبة للاحتفاظ إذ بلغ مربع معامل إيتا (802,0) ، مما يعني أن المتغيرين المستقلين كان لهما أثراً كبيراً في الاحتفاظ, وقد قامت الباحثة بتفسير هذه النتائج في ضوء البحوث والدراسات السابقة التي أجريت في مجال البحث.
 
taibahuevents.com/studies/omimah.doc
 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 

تعديل

تعديل

عن المدونة